Aides Sociaux

    تعريف العمل الاجتماعي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    السٌّمعَة: 28
    تاريخ التسجيل: 22/03/2009
    العمر: 32
    الموقع: http://aidesocial.moroccoforum.net/

    تعريف العمل الاجتماعي

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 24 مارس - 22:21

    تعريف العمل الاجتماعي



    الاتحاد الدولي للعاملين بالخدمة الاجتماعية

    تعريف
    مهنة الخدمة الاجتماعية تدعم التطور الاجتماعي وحل مشكلات العلاقات الانسانية وتشجيع وتحرير الأفراد من أجل توفير الرخاء، وذلك باستخدام النظريات الخاصة بالسلوك الانساني والنظم الاجتماعية. يتدخل العمل الاجتماعي عند نقطة تفاعل الفرد مع بيئته. فمبادئ حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية هي أساس العمل الاجتماعي.

    تعليق
    يخاطب العمل الاجتماعي باشكاله المختلفة التعاملات المتعددة والمعقدة بين الفرد وبيئته ومهمته هي تمكين كل الافراد من تنمية كل طاقاتهم لاثراء حياتهم وتفادي أي خلل. العمل الاجتماعي المحترف يركز على حل المشكلات وتوفير البدائل وبذلك يصبح العاملون في هذا المجال وكلاء عن التطور الاجتماعي في حياة الافراد والعائلات والجماعات التي يخدمونها. العمل الاجتماعي هو نظام يربط بين القيم والنظريات والتطبيقات العملية.

    قيم
    العمل الاجتماعي هو نتاج مثل انسانية وديمقراطية. فتتأسس قيمه على الاحترام والمساواة وقيمة وكرامة البشر أجمعين. منذ نشأته منذ قرن مضى والعمل الاجتماعي في أدائه يركز على الاحتياجات الانسانية وتنمية قدرات الانسان. حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية هي الحافز والمبرر الرئيسي للعمل الاجتماعي تضامنا مع من لم تتح لهم الفرص، كما يعمل جاهدا على الحد من الفقر وتحرير الضعفاء والمضطهدين ليجلعهم قادرين على الاندماج في المجتمع من جديد. تتجسد القيم التي يقوم عليها العمل الاجتماعي في النواميس الأخلاقية القومية والدولية.

    نظريات
    منهج العمل الاجتماعي يتأسس على براهين ناتجة عن تحليل الأبحاث والتطبيقات العملية شاملا خصائص المعرفة المحلية والفطرية. ويقوم بالتعرف على مدى تعقد تعامل الأفراد مع بيئتهم ومدى قدرتهم على التأثير عليها أو التأثر بها وتغييرها شاملا عوامل التأثير الاجتماعي السيكولوجي العضوي. فالعمل الاجتماعي كمهنة ييستخدم نظريات عن تطور البشر وسلوكهم لتيسير حلول فردية لمواجهة التحولات الحيوية والاجتماعية والثقافية.

    تطبيقات عملية
    يحدد العمل الاجتماعي الحواجز الاجتماعية والظلم والتعسف في المجتمع. ويتعامل مع الأزمات والحالات العاجلة كما يتعامل مع المشكلات الاجتماعية اليومية مستخدما العديد من الوسائل والتقنيات والأدوات التي تركز على الأفراد وبيئتهم. لا ينحصر تدخل العمل الاجتماعي في المرتبة الأولى في قضايا الفرد السيكولوجية الاجتماعية فحسب ولكنه يتدخل أيضا في السياسة الاجتماعية والتخطيط والتطوير الاجتماعي بما في ذلك من تقديم الاستشارات والعمل الاجتماعي الكلينيكي والعمل الجماعي والعمل الاجتماعي التربوي والعلاج الأسري كما أنه يسعى الى مساعدة الأفراد ليمكنهم من الانتفاع بالخدمات والموارد المتاحة في مجتمعهم. وعلاوة على ذلك يتدخل أيضا في الأعمال الادارية والتنظيم و الاشتراك في الأعمال السياسية من أجل التأثير على تطور السياسة الاجتماعية والاقتصادية. يدور العمل الاجتماعي حول محاور شتى تختلف من بلد لآخر ومن زمن لآخر حسب المقتضيات الثقافية والتاريخية والاقتصادية والاجتماعية.

    *هذا التعريف الدولي لمهنة العمل الاجتماعي يحل محل تعريف الاتحاد الدولي للعاملين بالخدمة الاجتماعية لعام 1982. ان مهنة العمل الاجتماعي في القرن ال21 يجب أن تفهم كعمل ديناميكي دائم التطور ولا وجود لتفسير نهائي له.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 أكتوبر - 11:01